استعادة الثقة بعد خسارة وظيفتك - نصائح مهمة ... تعد خسارة الوظيفة أحد أكثر الأشياء المؤلمة والمحبطة في التاريخ المهني لأي شخص، والسبب بإختصار أن الصدمة الأولى من خسارة الوظيفة قد تتحول إلى شك "بدرجة خطيرة" في النفس وقدرة الشخص على فهم سبب التخلي عنه وما الذي سيفعله في المستقبل.

وعلى الرغم من كون خسارة وظيفتك قد يكون له أسباب كثيرة منطقية خاصةً في ظل تقلبات الأسواق الحادة في الفترة الحالية، إلا أنك قد لا ترى ذلك على الإطلاق وفقًا لعدد من المختصين والمدربين المهنيين ومن بينهم "جيل جاسينتو"، التي قالت أنها لم تقابل في حياتها شخصًا خسر وظيفته للتو وكان لديه حالة من الرضى عن نفسه، حيث يميل معظم الناس إلى قياس قيمتهم ونجاحهم من خلال وظيفتهم.

استعادة الثقة بعد خسارة وظيفتك
وعلى الرغم من كون النظر للوظيفة على كونها القياس لقيمة الشخص ونجاحه قد يكون سلبيًا، إلا أن المدربة المهنية هالي كروفورد، تقول أن هذا ليس "شيئًا سيئًا دائمًا" حيث من الجيد أن تقوم بتقدير الأمور بناءً على ما وصلت له في وظيفتك، مع الوضع في الاعتبار أن في أغلب الأحيان يكون فقدان وظيفتك أمرًا ليس شخصيًا رغم أن أغلبية الناس يأخذونه على هذا المحمل.

وفي الواقع، فإذا أردنا أن نتحدث عن بعض القصص لأشخاص فقدوا وظيفتهم فيمكننا أن نلقي الضوء على أبرز شخصية تقنية في التاريخ، ستيف جوبز Steve Jobs، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة آبل والذي تم طرده من الشركة باستفتاء لمجلس الإدارة في عام 1985 بعد الخلافات الحادة بينه وبين جون سكالي الذي كان وقتها هو الرئيس التنفيذي للشركة، ثم اتخذ طريقًا جديدًا لتأسيس شركته الجديد من ثم قال "أن طرده من آبل كان واحدًا من الأشياء الجيدة التي حدثت في حياته" وذلك بعد أن عاد للشركة في 1996 والآن أنت تعرفه كـ أحد أنجح الشخصيات في التاريخ ما دمت تمسك هاتفك أو تستخدم حاسوبك المحمول أو العادي أو تسمع الموسيقى من الخدمات المختلفة أو تشاهد أفلامًا على خدمات البث الرقمي.

وبعيدًا عن السيرة الذاتية لستيف جوبز والتي تعد مبهرة وملهمة دون شك، فإن عددًا اخر من الموظفين أو المؤسسين في الشركات تعرضوا للطرد أو التسريح ثم عادوا لنفس المناصب وانقذوا شركاتهم، ومن بينهم جاك دورسي Jack Dorsey أحد مؤسسي تويتر، واخرين كان لهم نجاحات خارج تلك الشركات مثل باركر كونراد Parker Conrad الذي نجح في تكوين ثروة وصلت إلى 900 مليون دولار إلى الآن منذ أن غادر شركته الأولى Zenefits وأسس شركته الجديدة Rippling.

ناهيك عن قصة واحد من أكثر وأهم الشخصيات "جاك ما" الذي رُفض اصلاً من مقابلات العمل لـ 30 وظيفة، ومن ثم أصبح أغنى رجل في الصين لفترة كبيرة. قبل أن يتخطاه تشونج شانشان الأغنى بفارق 6 مليارات دولار فقط… الآن كيف تستعيد ثقتك بعد خسارة وظيفتك؟

أولاً: احتفظ بمجموعة من ردود الفعل على الإنجازات التي قدمتها
عدم الاحتفاظ بإنجازاتك المهنية التي حققتها سواءً على المدى القريب أو البعيد هو خطأ شائع للغاية بين معظم الموظفين وفي الغالب لا يلاحظونه إلا عندما يقع الشرك. والسبب في هذا ببساطة هو أنك قد تعتقد أن السيرة الذاتية Curriculum vitae (CV)، كافية تمامًا عندما تحاول التقدم سلمه أخرى في سُلم المسار الوظيفي الخاص بك.

في الواقع السيرة الذاتية فعليًا أهم من إشادات زملائك أو أصحاب العمل، لكن ووفقًا لما تقوله جاسينتو وكروفورد، فإن الاحتفاظ بسجل محدث من الأعمال والإنجازات التي قمت بها مع المدح الذي تلقوه من الأصدقاء والزملاء، سيكون له مفعول جيد، حيث سيساعدك هذا على استعادة الثقة بعد خسارة وظيفتك. لذا احرص على الاحتفاظ بمجموعة من ردود الفعل على الإنجازات التي قدمتها.

ثانيًا: أبحث عن مرشد أو كن أنت مرشدًا
من أجل استعادة الثقة بعد خسارة وظيفتك يمكنك اللجوء إلى الآخرين من أجل الحصول على المساعدة، سواءً كنت ستلجئ لصديق مقرب أو مدرب مهني، حيث سيكون هذا مفيدًا جدًا بالنسبة لشعورك بالضيق أو الضعف بسبب فقدان الوظيفة، حيث يمكنهم أن يشرحوا لك حقيقة الأمور ومساعدتك على صياغة مشاعرك بطريقة صحيحة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمدرب المهني أن يقدم مساعدات كبيرة في اكتشاف نقاط القوة التي لديك والتي ربما لا تُدركها، مع تقديم نصائح حول الطريقة التي يمكنك الاستفادة منها.

وفي الوقت الذي يبدوا فيه من غير المنطق أن تقدم نصائح أو توجيهات لأحد في هذا الوقت، إلا أن استعادة الثقة بعد خسارة وظيفتك قد تأتي من كونك مرشدًا، حيث سيغرس هذا فيك الثقة والاحترام الذاتي، كما توضح جيل جاسينتو المدربة المهنية أن "مساعدة شخص في بداية حياته المهنية يساعدك على أن تتذكر كل العمل الجيد الذي قمت به طوال مشوارك المهني" بالإضافة إلى قدرتك على أن ترى قيمتك بتقدير جديد لقدراتك الحقيقية.

ثالثًا: اجمع التوصيات
مرة أخرى نعود للمدربة المهنية جاسينتو وكروفورد، التي تقول أن استعادة الثقة بعد خسارة وظيفتك قد يحدث من خلال الحصول على توصيات من الآخرين ومن خلال سماع آرائهم الحسنة عنك.

ووفقًا لما يقوله الخبراء فإن الاستفادة من شبكتك المهنية على موقع لينكدان LinkedIn بالحصول على توصيات لبناء ثقتك بنفسك مرة اخرى وكذلك البحث عن وظيفة جديدة. حيث يؤكدون على أن التواصل مع عدة أشخاص يستطيعون الشهادة على مهاراتك وعملك الجادة من خلال شبكتك المهنية على لينكدان أمر مهم، حيث سيكون لشهادة رئيسك السابق أو زميلك أو عضو الفريق الذي كان يعملك معك دورًا كبيرًا في استعادة الثقة بعد خسارة وظيفتك.

بالإضافة إلى ذلك فإن كروفورد تؤكد على إمكانية أن تطلب من رئيسك السابق خطاب توصية من أجل استخدامه للبحث عن وظيفة جديدة وهذا كذلك سيساعد بشكل كبيرة في عملية استعادة الثقة بعد خسارة وظيفتك، فهذا أكبر دليل على قدرتك على تقديم عمل جيد وأن سببًا ما غير شخصي هو ما تسبب في خسارة وظيفتك.


تابع المزيد من المقالات على مدونة جوبذاتي