لينكد إن: كيف تستغل حسابك في الحصول على فرص عمل أفضل - إنطلق لينكدإن في عام 2003 كأول منصة تواصل مهني وأول منصة تواصل بالمفهوم الحديث حتى قبل فيسبوك ومع مرور الوقت باتت له أهمية خاصة، حيث ووفقًا لما ذكره تقرير لـ Quantcast فإن لينكد إن قد بدأ استخدامه فعليًا كـ شبكة تواصل مهني في بداية يونيو عام 2012، وذلك قبل اربعة سنوات من استحواذ شركة مايكروسوفت عليه بصفقة وصلت قيمتها إلى 26 مليار دولار أمريكي.

اليوم، ووفقًا لآخر الإحصائيات فإن لينكد إن يضم 61 مليون مستخدم من كبار الشخصيات المؤثرة في العالم منهم 40 مليونًا من صناع القرار، وهي أكثر منصة تواصل مستخدمة من أعلى 500 شركة من حيث الثروة في العالم. لكن لماذا نتحدث عن كل هذه الإحصائيات؟

ببساطة، لتكون على علم تام بما أنت على وشك الاستفادة منه إذا نجحت في استغلال حسابك على لينكد إن في الحصول فرص عمل أفضل. الآن دعنا نتحدث عن 13 طريقة تساعدك في ذلك…

1- احرص على أن يكون ملفك الشخصي محدث بإستمرار
تساهم المعلومات المحدثة لملفك الشخصي في جذب الإهتمام أكثر لحسابك، حيث أن الملفات الشخصية التي بها صورة في لينكد إن تلقى نسبة مشاهدة أعلى بـ 14 مرة من الحسابات التي ليس بها صورًا، في المقابل يحصل الأشخاص الذين يضيفون المهارات الجديدة في حساباتهم مشاهادات أكثر بـ 13 مرة مقارنة بمن لا ينشرون، حيث تؤكد المنصة على أنها توفر أكثر من 45 ألف مهارة من أجل الاختيار بينها. لذا أحرص دائمًا على تحديث ملفك بصورة دورية.

2- سلط الضوء على تجربتك الأخيرة
للتواصل بشكل فعال مع الشركات للحصول على وظيفة من خلال لينكد إن يجب عليك أن تبرز منشورات تجربتك الأخيرة في مجالك المهني أيً كان، حيث ستكون تلك التجربة هي التجربة البارزة أكثر في ملفك الشخصي وهي أول ما سيتم الإطلاع عليه، فإذا نجحت في إبراز تلك التجربة كـ تجربة ناجحه سيساعدك هذا كثيرًا في استغلال حسابك في لينكد إن من أجل الحصول على وظيفة.

3- قم بتحديث العنوان الرئيسي
المقصود بتحديث عنوانك الرئيسي Headline في ملف لينكد إن هو إعادة كتابة العناصر المدرجة أسفل صورتك الشخصية، وهي العناصر الوحيدة التي يراها من يبحث عن ملفك الشخصي في المنصة، إلى صياغة أكثر وضوح واحترافية مع تسليط الضوء على ما تقوم به بشكل مباشر مثل "مهندس كيميائي في قطاع البتروكيماويات".

4- عرّف الجميع أنك متاح
إذا كان لديك فرصة للكشف عن رغبتك في الحصول على وظيفة، فلما لا تفعل ذلك؟ يمكنك استخدام Headline في حسابك من أجل التنويه عن ذلك أو فتح خيار "متاح للتوظيف" أو ما يُعرف بـ "OpenToWork" الذي توفره المنصة.

5- قم ببناء شبكتك بمستوى عالِ
من الممكن أن تعزز قوائم وجهات الاتصال الخاصة بك من فرص وصولك إلى جهات اتصال آخرى أكثر أهمية عندما تتطلع للحصول على فرص عمل أفضل من خلال لينكد إن، حيث تسمح لك المنصة بربط أو استيراد قوائم جهات الاتصال الخاصة بك من تطبيقات وخدمات مثل البريد الإلكتروني Gmail وغيرها.

6- تابع الشركات التي تهتم بها
من الاستراتيجيات الجيدة ايضًا عندما نتحدث عن استغلال حسابك في لينكد إن للحصول على فرص عمل أفضل، هو البحث عن الشركات التي تهتم بها ومتابعتها على المنصة بحيث يكون لديك رؤية شاملة عن تحركاتها ويكون لديك اطلاع سريع على طلبات الشركة بالحصول على موظفين جدد أو أي شيء من هذا القبيل.
وفي الواقع فإن متابعة حسابات الشركات التي تهتم بالعمل بها على منصة مثل لينكد إن ربما يكون له دورًا في إظهار ملفك لدى شركات اخرى مشابهة أثناء عمليات البحث وذلك باستخدام نظام الذكاء الاصطناعي في المنصة.

7- استخدم البحث المتقدم في المنصة
نقطة اخرى مرتبطة بالبحث، لكن هذه المرة نتحدث عن البحث المتقدم حول الشركات المفضلة لديك وقم بعمل قائمة؛ من خلالها ليمكنك الوصول إلى الأشخاص الذين لديهم علاقة ما بالشركة، سواءً كانوا يعملون هناك أو عملاء وذلك بهدف طرح الأسئلة حول الشركة وثقافتها واستخدام إبداعك في التعرف أكثر على الفرص المتاحة لك.

8- قدم طلب بالاتصال
أن تأخذ زمام المبادرة هو أمر يساعدك بشكل مباشر للحصول على فرصة عمل أفضل، وفي لينكد إن سيكون هذا أكثر  فعالية بالتأكيد طالما كنت متأكدًا من جاهزيتك لتقوم بالإتصال أو تقديم طلب بالحصول على مقابلة أو تواصل مع أحد الأشخاص في أي مؤسسة تسعى للتواجد فيها خلال الفترة القادمة.

9- تواصل مع الخريجين من نفس جامعتك أو كليتك
يساعد خلق شبكتك الخاصة على لينكد إن في تعزيز فرصة الحصول على المزيد من الترشيحات وكذلك معرفة التوجه الذي يسير له المهتمين بنفس مجال عملك. لكن وعندما نتحدث عن الخريجين من نفس الجامعة أو نفس الكلية فهذا يعني أن الفرص ستكون أكثر وأكثر والسبب هو أنك مألوف لدى أحدهم بل وأنك ترتبط معهم بقاسم مشترك وهذا سيحفزهم لمزيد من التعاون معك.



10- كن نشيطًا
العمل باستمرار على حسابك في لينكد إن يساهم بشكل فعال في ترسيخ مبدأ مهم وهو أنك تعلم حقًا ما تعمل من أجله، وأن الشغف هو المحرك الرئيسي لك، كما أنك خبير حقيقي في مجالك لا يسعى فقط لكسب المال بل لمعرفة كل ما هو جديد.

يمكنك نشر المقالات أو مقاطع الفيديو أو التحديثات وربما استطلاعات الرأي وغيرها، المهم أن تُبقي حسابك حقيقيًا ومحدثًا بما يتماشى مع الأحداث.

11- انضم للمجموعات المهنية
الانضمام للمجموعات المهنية يتضمن ببساطة أن تبحث عن تلك المجموعات في المنطقة التي تتواجد بها والمشاركة في الأحداث والفعاليات والإجابة على الأسئلة التي قد تُطرح عليك وإظهار خبرتك، هذا سيساعدك في توسيع شبكتك المهنية على المنصة، وسيُنظر لك كـ شخص من الممكن الاستعانة به في المستقبل بالنسبة لعدد من المؤسسات التي قد ترغب في توظيف أحدًا في المستقبل. بالطبع تأكد أن تشارك في المجموعات النشطة في الأصل بدلاً من أن تضيع وقتك حيث لن يؤثر هذا عليك بأي نفع في مسألة الحصول على فرصة وظيفية أفضل.

12- استخدم المنصة للبحث عن رؤسائك المتوقعين
في الواقع هذا تكتيك خداعي إلى حدًا ما فهو ليس متعلقًا بالحصول على فرص عمل أفضل من خلال لينكدإن ذاته ولكنه سيعمل على تطوير أسلوبك في معرفة الطريق الذي ستسلكه من أجل الحصول على فرصة العمل التي تحلم بها فعلاً.

الأمر متعلق بما قبل مقابلة العمل، حيث سيكون لديك فرصة في البحث والتدقيق في ملفات رؤسائك المتوقعين وفهم الأسلوب والطريقة التي يفكرون بها وما هي المدارس الإدارية التي ينتهجونها من ثم وببساطة سيكون لديك فرصة في الرد على الأسئلة وتجهيز خطط مناسبة تمامًا لذلك.

13- تواجد بعد ساعات العمل
أخيرًا هي نصيحة من أجل التواجد على المنصة في أفضل الأوقات التي من الممكن أن تظفر خلالها بفائدة ما، ربما فرصة عمل أفضل أو معلومات ثرية وقيّمة أو الحصول على لقاءات مع العاملين في نفس مجالك. إذًا النصيحة هي كالتالي، بإختصار تواجد دائمًا في لينكد إن بعد أوقات العمل الرسمية فوفقًا للإحصائيات هناك حوالي 8.33 في المئة فقط هم من يستخدمون لينكد إن في ساعات العمل، وهي نسبة قليلة إذا نظرنا إلى نسبة استخدام فيسبوك التي تصل إلى 30 في المئة خلال ساعات العمل.


أحدث المقالات على مدونة جوبذاتي