أعلن سمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، عن إطلاق (برنامج الابتعاث الثقافي) والذي يتيح فرصًا تعليمية نوعية (للطلاب والطالبات) السعوديين من خلال دراسة التخصصات الثقافية والفنية في أبرز الجامعات العالمية ، وذلك وفقاً للمسارات والمراحل الدراسية الموضحه إدناه:


مسارات البرنامج:

1- المسار الأول: يشمل الطلاب والطالبات السعوديين الدارسين حالياً على حسابهم الخاص في الخارج حيث سيُضمون إلى البرنامج وفق لوائح وآليات محددة.

2- المسار الثاني: يشمل من تقدموا مسبقاً بطلبات ابتعاث لدراسة الثقافة والفنون ولديهم قبول من الجامعات المعتمدة، حيث سيتم ابتعاثهم في عام 2020م فور استكمالهم المتطلبات والشروط.

3- المسار الثالث: يشمل الطلاب والطالبات الراغبين بتقديم طلبات جديدة للانضمام إلى البرنامج، لبدء الدراسة العام المقبل 2021م.


مراحل الدراسة:

1- البكالوريوس.

2- الماجستير.

3- الدكتوراه.


الشروط العامة للالتحاق بالبرنامج

1- أن يكون المتقدّمُ سعوديَّ الجنسيّة.

2- أن يتّصفَ المتقدّمُ بحسن السيرةِ والسلوك.

3- أن تكون المؤسّسة التعليمية المراد الالتحاق بها مدرَجة في قائمة المؤسسات التعليمية المتاحة ضمن البرنامج.

4- أن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المحددة أو تفرعاتها في برنامج الابتعاث الثقافي.

5- لا يلزم أن يكون التخصص الذي يودُّ المتقدم دراسته، مطابقًا أو مرتبطًا بالتخصص الذي درسه سابقًا.

6- أن تكون وثائق المتقدم مكتملةً وصحيحة أثناء التسجيل وسوف يتم استبعاد من تثبت عدم مطابقة معلوماته المسجلة في موقع البرنامج للوثائق الرسمية.


مزايا البرنامج

يقدّم البرنامج عددًا من المزايا للطلاب والطالبات في مسار الدارسين على حسابهم الخاص ومسار الحاصلين على قبول مسبق سعيًا لتحقيقِ الهدف المنشود من الابتعاث بمعايير مرتفعة وصورة مُرضية، وذلك على النحو الآتي:

1- بعثة علميّة كاملة تشمل تكاليف الدراسة، والضمان المالي، ومصاريف المعيشة للطالب ومرافقه، بالإضافة للتأمين الصحي، وتذاكر السفر من المملكة إلى مقرِّ البعثة والعكس.

2- تقديم برامج إرشاديّة تُركّز على متابعة المبتعث وتقييم تطوّره الأكاديمي، ومدّ يد العون له في كلِّ ما من شأنه تعزيز غايات البرنامج وتحقيق تطلّعاته.

3- إمكانيّة الانضمام لبرامج تدريبيّة تعاونية نوعية خارج المملكة بعد التخرّج، تتفاوت مدّتها وصولًا لسنتين كحدّ أقصى.

كما يقدّم البرنامجُ أيضًا مجموعةً من المزايا لطلاب المسار الثالث الخاص بالراغبين الجدد الذين لم يبدأوا في الدراسة ولم ينالوا القبول الجامعي، وهي كالتالي:

1- المساهمة في تأهيل المتقدّم من خلال تزويده بما يساعده على التقديم والحصول على قبول من المؤسسات التعليمية وتذليل كلّ العقبات التي تواجهه، واستكمال أوجه النقص لديه كالقدرة اللغويّة والمهارات الشخصية وغيرها.

2- إقامة ورش عمل تدريبيّة لتطوير مواهب المتقدّمين وتزويدهم بالقدرات والمهارات الضروريّة لإكمال دراستهم، وتمكينهم من الالتقاء بالخبراء المختصّين في المجالات المتعلّقة بالبعثة.

3- تيسير عمليّة الحصول على القبول من الجامعات، وتوفير الوقت والجهد على الطالب ودعمه بكلِّ الخدمات في ذلك، كتدريبه على كتابة النبذة الشخصية (personal statement) وتجهيز ملفه الشخصي (portfolio) بأسلوب صحيح ومتقن، بالإضافة إلى التدريب على تجارب الأداء الحي (audition) إن تطلب التخصص المراد دراسته ذلك.


المجالات التي يستهدفها البرنامج:

- الموسيقى.

- المسرح.

- الفنون البصرية.

- صناعة الأفلام.

- الآداب واللغات واللغويات.

- علم الآثار.

- فنون الطهي.

- التصميم.

- فنون العمارة.

- المكتبات والمتاحف.


التقديم:

- التقديم متاح بداية من يوم الأحد 24-05-1441هـ (2020/1/19م).

- رابط التقديم : ( هـنـا )

- مزيد من المعلومات : ( هـنـا )


- تابعنا لتصلك أحدث الوظائف وبرامج التدريب

على Twitter: اضغط هنا

على Telegram: اضغط هنا