هل استيقظت يوماً ما؛ ووجدت نفسك ما زلت في الفراش متأخرًا عن موعد دوامك اليومي؟ ليس هذا فحسب بل ولسوء الحظ أيضا قد يصادف اليوم موعد اجتماع هام.

ستصاب في هذا الوقت حتماً بالقلق والتوتر حيال كيفية إخبار مديرك عن سبب مقنع للتأخير.

لذلك فكر كثيرا، فكل ما سيراود ذهنك هو ابتكار أفكار والتي ستكون غير مقنعة؛ منها مثلاً؛ ازدحام حركة المرور.. حدوث مشكلة في السيارة.. حالة وفاة .. حدوث حالة طارئة ،،، وغيرها من الأفكار التي لم تعد تقنع أي شخص على الإطلاق.

لذلك سنوفر عليك عناء التفكير من خلال إعطائك بعض الأفكار لإقناع مديرك بأسلوب مميز عن تأخيرك عن العمل وتتجنب الخصم أو التعرض للإنذار.


اختيار وسيلة لإخبار المدير عن تأخرك على العمل

في البداية عليك أن تصل إلى وسيلة جيدة للاتصال مع مدير عملك، لإخباره عن التأخير إما من خلال إجراء مكالمة هاتفية أو التواصل عبر البريد الإليكتروني.


لا تكذب

إن الكذب بشكل عام يخلق حالة من انعدام الثقة بينك وبين الآخرين، وبالأحرى مع المدير، فقد يحدث لك بالفعل حالة طارئه حقيقية، ولكن لتعود مديرك منك على الكذب المستمر، فهل تتوقع أن يصدقك هذه المرة؟

لذلك عليك التحدث بالصدق مهما كانت عواقبه وخيمة، مع ضبط مواعيدك في الأيام التالية حتى لا يتخذ عنك انطباع بالإهمال وعدم مراعاة الوقت.

التقدم بالاعتذار

في حالة تأخرك عن عملك فإنه يؤثر بالتالي على طبيعة العمل والزملاء الآخرين؛ لذلك يجب عليك الاعتذار بأسلوب لطيف يُظهر أنك بالفعل تشعر بالندم حيال هذا الامر.

تعويض مديرك عن الوقت الذي أضعت

يجب عليك تعويض الوقت الذي ضاع من عملك بمضاعفة المهام التي كان من المفترض إنجازها، وفعل ذلك بصورة جيدة، كما يمكن تعويض هذا الوقت من خلال الاستعاضة بوقت إضافي بعد الأوقات الرسمية للعمل لإنجاز جميع المهام الموكلة إليك، ومحاولة إخراج كل ما بجهدك لإثارة إعجاب رئيسك كنوع من التعويض عن التأخير لهذا اليوم. 


التودد إليه بالشكر

من الجيد أن تنهي يوم عملك من خلال إعطاء رئيسك في العمل كلمة شكر لتفهُّم أمر تأخيرك اليوم عن العمل، مع التأكيد على عدم القيام بهذا الأمر مرة أخرى، و التأكيد على أن ما حدث إنما هو أمرٌ عارض ليس بيدك، وغير متعمد القيام به.


نصائح مهمة يجب الالتزام بها في العمل

- إن تأخرك بصفة مستمرة عن العمل يؤدي إلى فقدان احترام رئيسك لك.

- عليك النوم باكرًا وضبط المنبه لأكثر من مرة والقيام من الفراش فور سماعه.

- إذا كنت تذهب بالسيارة إلى عملك عليك التأكد مسبقا من صيانتها لعدم إصابتها بعطل مفاجئ.

- إذا تأخرت بالفعل عن عملك لأي سبب؛ سواء غفلة النوم أو أي سبب آخر، عليك فوراً إبلاغ رئيسك بالطريقة التي ترغبها؛ سواء بالاتصال أو البريد أو أي وسيلة تراها مناسبة تتماشى مع أسلوب مديرك، وذلك يتم قبل الذهاب إلى مكان عملك

- عدم التمادي في التأخير عن عملك لأن هذا من شأنه إعطاء الآخرين انطباع سيء عنك شخصيا.




شارك الخبر