تٌعتبر الأمور المادية هي الأمور الأكثر حساسية داخل قطاعات العمل المختلفة خاصةً فيما يتعلق بصراع زيادة الرواتب، حيث أن معظم إدارات الشركات لا تحبذ أن يتحدث موظفيها كثيراً عن مثل هذه الأمور التي قد تكلف الشركة عدة خسائر من بينها زيادة الإنفاق وإنشغال الموظفين بالمفاوضات.


وبالنظر إلى معادلة زيادة الرواتب بشكل عام، سنرى أن الأمر بالنسبة للشركات يبقى مسألة ليست ذات أهمية كُبري وفي العديد من الأحيان تستخدم الإدارات بعض المبررات الواهية للموظفين كـ دراسة المعدل السائد في السوق قبل الموافقة على طلب زيادة الراتب من أجل المماطلة، وهو الأمر الذي يقابله في الجانب الأخر كم كبير من الاهتمام من قَبل الموظفين الذين يرغبون في زيادة رواتبهم خاصةً وأن وجود بعض المشاكل المادية يؤثر بالسلب على سير حياتهم سواءً المهنية أو الشخصية، وهذا ما يُفسر بإختصار صعوبة تقديم طلب زيادة الراتب.

 

وبحسب ما هو متوقع وفقاً لدراسة شركة كورن فيري، فإن زيادة الرواتب في العام الجاري ستكون بنسبة تقدر بـ 1% فقط، على مستوى العالم وهو معدل أقل من العام الماضي الذي كانت الزيادة به مقدره بنسبة 1.5%، وستكون المملكة العربية السعودية أعلى دولة في الشرق الأوسط من حيث النجاح في التعامل مع نسبة التضخم وزيادة الرواتب فمن المتوقع أن تتوفر زيادة حقيقية في الأجور بنسبة 2.6% مقارنةً مع أقرب الدول من حيث النسب في المنطقة فستقدم الكويت نسبة زيادة حقيقية 2.2%، و0.7% فقط في الإمارات. لكن هل يمكنك استغلال هذه النسب المتوقعة في زيادة الأجور بشكل شخصي؟


في الواقع فإن كل الأمور داخل عالم الأعمال مترابطة وكُلها خارج القاعدة ايضاً، فليس من الضروري أن تنتظر زيادة في راتبك الشهري أو قيمة عقدك السنوي طالما مازلت تعمل في شركة داخل المملكة العربية السعودية، وليس بالضرورة كذلك أن تُشير كل الأرقام إلى ارتفاع في معدلات زيادة الرواتب داخل المملكة أو خارجها لتكون قادراً على الحصول على زيادة في الراتب. كما أن مسألة التضخم الاقتصادي تلعب دوراً مهماً في مسألة تحديد نفقات الشركات وهو الأمر المترابط بين الأرقام والإجراءات.


ورغم كل هذه الحسابات إلا أن قبول طلبات زيادة الراتب أمر يتعلق تحديداً ببعض النصائح التي من شأنها أن تحدد مدى قوة موقفك أثناء الطلب وهنا نذكر أهم 5 نصائح لتقديم طلب زيادة في الراتب ومتى يمكنك فعل ذلك..
 

نصائح لتقديم طلب زيادة الراتب ومتى تفعل ذلك


في البداية يجب عليك تقديم طلب زيادة الراتب بشكل رسمي، أي بخطاب مكتوب وليس بطريقة شفهية ويجب مراعاة عدة نقاط قبل تقديم هذا الطلب وهي:


1- التوقيت


قد تكون بالفعل تستحق الزيادة التي تخطط لطلبها وقد تكون أهم الموظفين في الشركة ولكن في الحقيقة أن حصولك على تلك الزيادة هي رابع المستحيلات.
هُنا الأمر متعلق تماماً بالتوقيت الذي تطلب فيه هذه الزيادة، فبالطبع وجودك داخل الشركة التي تعمل بها كفيل بأن تكون على علم تام بالأوقات الصعبة التي تمر بها الشركة على الصعيد المالي أو عدم الاستقرار الإداري فتجنب الحديث على الأمر في هذا التوقيت لتضمن أن يتم النظر في الطلب بشكل مبدئي.

 

2- إبراز الإنجازات


من المهم أن تؤكد على ما تفعله، فربما تقدم عمل رائع على كافة الأصعدة ولكن من مهتم لجمع إنجازات الأخرين حتى وإن كان مديرك؟ لذا أحرص على أن تجمع كل ما قمت به في الفترة الأخيرة ودفعك لتقديم طلب زيادة في الراتب ومن الأفضل أن تدعم هذه الإنجازات بأرقام غير قابلة للاحتمالات.

 

3- حضر نفسك للاجتماع


وكأنها المرة الأولى التي ستدخل فيها الشركة، فأنت تقريباً ستكون في مقابلة عمل (interview)، يجب أن تحضر نفسك بشكل جيد لمناقشة كافة الأمور في الاجتماع الذي سيعقده معك المسؤول.
والمقصود هنا من أن تُحضر نفسك بشكل جيد لهذا الاجتماع هو فهم الطريقة التي تُدار بها مثل هذه الاجتماعات وألا تكن خجولاً فأنت لا تطلب شيء على سبيل الشفقة بل كن واثقاً تماماً من نفسك.

 

4- حدد نسبة الزيادة


واحد من أكثر الأشياء التي يتجاهلها الكثيرين أثناء طلب زيادة الراتب هو تحديد نسبة الزيادة هل هي 5% أم 50%؟ فيتحدث فقط عن أمر زيادة الراتب مما يجعل المسؤول يتجه إلى الرفض أكثر خاصةً وأنه يرى أن الموظف يقوم بتقديم هذا الطلب وكأنه أمر روتيني وليس أمراً ضرورياً.

وهنا سنعود إلى ما ذكرناه في بداية هذا المقال حول دراسة المعدل السائد في السوق، فإذا أردت أن تحدد نسبة زيادة معقولة يمكنك أن تعرف كم هي الرواتب المشابهة لوظيفتك في أماكن أخرى مع الاحتفاظ بذلك لنفسك (دون الكشف عن ذلك للمسؤولين) لتدعم موقفك إذا أضطرك الأمر إلى ذلك.

 

5- لا تتحدث عن أمور تخص حياتك الشخصية


دعنا نتحدث بإحترافية.. مهما كانت علاقتك طيبة مع المسؤول عن مسألة زيادة راتبك في العمل سواءً كان مديرك المباشر أو انه شخص لديه هذه المهام فقط فحياتك الشخصية لا تهمه داخل جدران الشركة.
ربما تكون أسباب طلبك لزيادة في الراتب متعلقة بارتفاع أسعار المعيشة أو أنك ترغب في شراء سيارة أو الانتقال من منزلك أو أي شيء أخر ولكن احتفظ بهذه الأسباب لنفسك فلا مجال قوة لها داخل الاجتماع.


في النهاية كن حريصاً على ألا تأخذ الأمور إلى نقطة التحدي أو التعسف مع المسؤول عن منحك زيادة راتبك، ولا تلوح أبداً بأن حال عدم حدوث ذلك ستكون النتيجة استقالتك، وإن لم تنجح كل محاولاتك للحصول على الزيادة خلال الاجتماع الأول يمكنك ببساطة أن تخرج فائزاً بطرح سؤال عن المطلوب تحديداً للموافقة على تلك الزيادة والبدء مباشرةً في العمل عليه.




شارك الخبر