بعد كورونا: كيف تجيب على الأسئلة حول التسريح من شركتك السابقة - في نوفمبر 2019 ظهرت جائحة كورونا دون مقدمات، وعلى مر شهور، وبعد ما يقرب من عام ونصف الآن، تأثر الكثيرين في سوق العمل بجميع أنحاء العالم بشكل كبير وملحوظ وهو ما أثر على السوق السعودي بالطبع.

ووفقًا لمنظمة العمل الدولية ILO، في الإحصائيات الأخيرة فإن الدخل من العمل في العالم انخفض بنسبة تصل إلى 10.7%، أي أن 3.5 تريليون دولار، من سوق العمل قد فُقدت في أول 9 أشهر من السنة الماضية 2020 مقارنةً بنفس الفترة من 2019، وهو ما يُعتقد أنه سيرتفع ايضًا في العام الجاري مقارنةً بالعام الماضي. وهذا يعني بشكل واضح تسريح عدد كبير من الموظفين من شركاتهم.

بعد كورونا - كيف تجيب على الأسئلة حول التسريح من شركتك السابقة

وبغض النظر عن الجائحة، فالحياة لن تتوقف وسيبدأ الموظفين الذين رحلوا عن أماكنهم لسببًا أو لأخر في البحث عن وظيفة جديدة، لكن العقبة التي ستواجهم الآن هي الرد على الأسئلة حول التسريح من شركتهم السابقة، حيث سيكون هذا السؤال بديهيًا في أي مقابلة.

السبب في ذلك هو أن الشركات سيكون لديها رغبة في الاستغناء عن نوعان من الموظفين في مثل هذه الظروف الطارئة، أولاً أن يكون "موظف غير مؤثر في الشركة" أو في الحالة الثانية "موظف يحصل على امتيازات كبيرة". لكن وبغض النظر عن الأسباب التي قد تكون أدت بخروجك من شركتك السابقة دعنا نشرح الطريقة المثالية التي تجيب من خلالها على أسئلة التسريح من شركتك السابقة أثناء مقابلة العمل الجديدة.

اختصر في شرح أسباب تسريحك
السرد قد يكون مفيدًا إذا كان الاختصار لا يكفي، لماذا؟ لأن السرد قد يكون مشتتًا في كثير من الأحيان، لذلك تأكد أنك تحافظ على الحياد عندما تصف أصحاب العمل السابق، وربما إن استطعت أن تتحدث بإيجابية سيكون هذا أفضل وتجنب الملاحظات التي تحط من شأن زملائك أو رؤسائك السابقين أو حتى الإدارة العليا في الشركة، وكن صريحًا دائمًا في إجاباتك، الأهم من كل هذا هو أن تكون مختصرًا، أجب في جملة أو جملتين.

أظهر كيف تضيف القيمة لمكان عملك
أنت في مقابلة عمل، تذكر هذا دائمًا، لذلك فمن الأفضل أن تركز إجاباتك دائمًا على الطريقة التي يمكنك من خلالها إضافة قيمة للعمل الجديد، ليس العمل الجديد فقط بل القديم كذلك، وضح إنجازاتك السابقة وبالتحديد تلك التي كان لها تأثير على النتائج النهائية للقسم الذي تعمل فيه.
تأكد من شرح ما قمت به لزيادة المبيعات أو توفير النفقات أو حتى جمع وإدارة الاستثمارات، وكذلك حل مشاكل التشغيل والجودة أو أي شيء من هذا القبيل مع التركيز على الصفات والمهارات التي اكتسبتها خلال الحصول على تلك النتائج.

تأكد من عدم وجود فراغ في سيرتك الذاتية
ربما كنت بحاجه لبعض الوقت للبحث عن وظيفة أخرى أو ربما لم تكن هناك فرصة لمقابلة العمل الجديدة فور أن تم تسريحك من عملك القديم، وهذا أمر وارد الحدوث بل سيحدث على أغلب الظن في ظل الظروف الحالية. لكن ما يجب عليك مراعاته هو إن كانت تلك المدة أطول من المدة الطبيعية تأكد أن تملئ الفراغ المتواجد بسيرتك الذاتية منذ أن تركت أخر وظيفة بشيء إيجابي، مثل العمل على تعزيز مهارات معينة أو اكتساب مهارات مختلفة، فـ مسؤول التوظيف في الشركة الجديدة لن يكون سعيد بالإجابات المليئة بالإحباط وعلى الأغلب لن يتفهم عدم ثباتك النفسي في تلك المرحلة.


طالع مقال: استعادة الثقة بعد خسارة وظيفتك - نصائح مهمة


احصل على شهادة الأشخاص الآخرين على كفائتك
العلاقات القديمة دائمًا مفيدة في مثل هذه المواقف، فمن خلال رؤسائك السابقين وكذلك العملاء والزملاء وربما أصحاب العمل الاخرين الذين تعاونوا معك ليس فقط في شركتك السابقة بل في مسارك المهني بالكامل، يمكنك الحصول على شهادات على كفائتك في العمل على كل الأصعدة، على سبيل المثال الإلتزام بتسليم الأعمال في موعدها أو قدرتك على العمل تحت الضغط وغيرها. حيث ستعمل تلك الشهادة -دون شك- في تعزيز موقفك والتأكيد على روايتك فيما يخص أسباب التسريح التي قد تكون متعلقة بالأمور الاقتصادية فحسب.



اعرض أعمالك السابقة
قد يبدو عرض أعمالك السابقة منطقيًا إلى حد كبير، لكن للأسف فهو أحد أكثر الأشياء التي يغفل عنها جزء كبير من العاملين نظرًا لانشغالهم بأعمالهم نفسها خلال فترة تواجدهم في الشركات التي يعملون بها.

رغم ذلك، فإن عرض الأعمال السابقة يعد طريقة جيدة للغاية لكي تحصل على ثقة مسؤول التوظيف الجديد، فـ على سبيل المثال إذا كنت مصممًا للعلامات التجارية فسيكون من المناسب جدًا أن تقول "أنك كفؤ" من خلال عرض أعمالك السابقة، وتفسير التحديات التي واجهتك وكيف استطعت أن تقدم نتائج مبهرة لعملائك ومدى التفاعل الإيجابي الذي حصلت عليه وغيرها.

وضح ميزة الوظيفة الجديدة
باختصار شديد ما نقصده من توضيح ميزة الوظيفة الجديدة ليس التحدث عن عيوب الوظيفة القديمة بل توضيح ما قد يحدث فارقًا في أدائك الشخصي و كفائتك في نفس المسمى الوظيفي أو مسمى وظيفي مختلف.
قد يكون هذا مفيدًا جدًا عندما تجد أن هناك تلميح من مسؤول التوظيف في مقابلة العمل بأن سبب تسريحك الرئيسي كان عدم كفاية المعرفة أو المهارات الوظيفية المناسبة، حيث عليك أن توضح أن المهارات التي اكتسبتها في وقتًا ما من عملك ستكون أكثر فائدة عندما يتم توظيفها في المكان الجديد. وعلى الأغلب يستخدم هذا الأمر عندما تكون قد تقدمت لوظيفة مختلفة عن وظيفتك السابقة.

استخدم علاقاتك
الترشيحات لها دور قوي دائمًا في قرارات التوظيف، لذلك فمن الجدير بالإهتمام أن تستخدم علاقاتك مع الموظفين لدى أصحاب العمل المحتملين من أجل الحصول على جهات الاتصال الأساسية للمسؤولين عن التوظيف ومن ثم الحصول على موعد حاول من خلاله ترك إنطباعًا جيدًا، في المقابل ستلعب ترشيحات معارفك في الشركة دورًا في النظر لتوظيفك بجدية.

في الأخير، تأكد دائمًا أن تواصل البحث عن الوظيفة المناسبة لك بعد التسريح لتسهيل مقابلة العمل ورفع نسبة قبولك بها، تحديدًا في الظروف الاقتصادية الصعبة الحالية، حيث ستكون العوائق والموانع في التوظيف أكثر من أي وقت مضى. ابحث من خلال الطرق التي توفر لك خيارات كثيرة مثل البحث على موقع جوبذاتي.

أو استخدم حسابك على منصة (لينكد إن) بالطرق التي تحدثنا عنها في مقال: الحصول على فرص عمل أفضل باستخدام حسابك في (لينكد إن)




شارك الخبر