المقابلة الشخصية غالبا ما تُشكِّل خطوة مصيرية ثقيلة في حياة كلٍ منا. في هذا المقال سوف نحاول أن نبرز بعض النقاط المهمة حول أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها المرء عند الشروع في التقدم إلى وظيفة ما، وكيف ينجح أيُّ منا في اجتياز خطوة المقابلة الأولى مع صاحب العمل؟ وكيفة تهيئة النفس والذهن قبل المقابلة حتى تستطيع أن تبرز نقاط القوة لديك، وتخفي أية نقاط ضعف محتملة.
ومن ثمَّ  تقتنص الفرصة، وتثبت أنك جدير بالفعل بهذه الوظيفة.

الخطوط العريضة لتخطي مشكلة المقابلة الشخصية
قد تمثل مقابلتك الأولى لرئيسك في العمل أزمة حقيقية، خاصة في التجارب الأولى، لذلك فإن هناك بعض الخطوات التي يجب أن تضعها في حسبانك حتى تتخطى هذا المأزق بأمان، وتحصل على مأربك ببساطة، حاول أن تتأهب من خلال العوامل التالية:

1- قم بتحضير سيرة ذاتية قوية ومحدثة.
2- اعمل على تنمية مهاراتك العملية والشخصية قبل المقابلة.
3- علِّم نفسك طرق جديدة للتحلي بالمهارات القيادية.
4- من الضروري أن تتعلم كيف تتفاوض بنجاح حتى تحصل على ما تريده بذكاء.
5- كن جاهزا ومستعدا دائما لحضور أي مقابلة شخصية.
6- حاول أن يكون لديك حضور قوي وذهن صافي تمامًا.
7- تعلم الكثير من المهارات التحليلية لأنها سوف تساعدك على استيعاب التفاصيل.
8- مرّن نفسك على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.
9- التعامل مع الآخرين على اختلاف ثقافتهم وقدراتهم مهارة أيضا يجب أن تتعلمها.
10- تخلص من الخجل تماما، وتعلم مهارة التحدث أمام الجمهور بلا تلعثم.

هناك عشرات المتقدمين للوظيفة ذاتها، لكنك مميز حقًا، وأنت من سيفوز بالوظيفة دون غيرك. لو تعاملت من هذا المنطلق لن تصدق النتائج، فالثقة ثم الثقة هي مفتاح النجاح، جدد مهاراتك دائما، ولا تخجل أبدا من التعلم مهما وصلت درجاتك العلمية، ثم ثق بقدراتك، وخض التجربة بيقين ونضمن لك النجاح –إن شاء الله- في كل شيء.

ضع في اعتبارك أنه -وبلا شك- الموظف المرشح لوظيفة ما، والشركة أو جهة العمل المعلنة عن الوظيفة يقعان تحت ضغط شديد على حد سواء، فالموظف يرغب في الفوز بالوظيفة ليجد مصدر رزق ويرتقي بنفسه في مشواره العملي والوظيفي، والشركة أيضا يجب أن تختار الموظف الأنسب للكرسي الشاغر في صفوف الموظفين، ومن هنا كانت أهمية الإنترفيو، أو المقابلة الشخصية الأولى.

عوامل إجراء مقابلة عمل أولى ناجحة

ضع خطة محكمة
استقبلت اليوم مكالمة هاتفية، أو Email يدعوك لإجراء مقابلة مع موظف الـ HR أو مدير شركة ما كنت قد تقدمت بطلب وظيفة بها؟؟

قد تجتاحك حالة من التوتر لبعض لحظات .. نفهم ذلك.. ولكن شد من أزرك وترجَّل، فرصة واحدة تلوح لك الآن من بعيد ويجب ألا تفوِّتها...

ربما عليك أن تجد إجابات قاطعة؛ بليغة وقاطعة حول أسئلة في غاية السهولة، لكنها قد تجعلك تتلجلج عند الإجابة عليها فتخسر كل شيء في لحظة واحدة؛ مثل سؤال " أخبرني عن قدراتك، ذاتك، مؤهلاتك... إلخ "

يمكن لك أن تستعين بالتقنيات التالية لتخطي هذه المشكلة

- جرب أن تضع إجابات مكتوبة وتقرأها مرارا بصوت عالٍ.
- جرب أن تجعل أحد أصدقائك أو أقرانك يساعدك بإجراء مقابلة شخصية وهمية.

اترك انطباع جيد لدى محدثك
الآن أنت مرشح بالفعل للوظيفة، وقد وضعتك سيرتك الذاتية التي أرسلتها مسبقا على أول الطريق، تواجهك الخطوة الأصعب، وهي إقناع صاحب العمل بكونك الأجدر بالوظيفة، فقط قم بترك انطباع جيد لديه، حاول أن تولِّد لديه نظرة إيجابية حول كل شيء لديك؛ مثل

إبراز نقاط قوتك والتركيز عليها.
إظهار خبراتك السابقة في العمل.
مظهرك العام يجب أن يكون مهندما جدا، فعليه عامل لا يقل عن 70% من القبول.
قوة شخصيتك وثقتك بنفسك يجب أن تظهر من الوهلة الأولى.
حاول أن تتحلى بشيء من الجدية الغير متكلفة في اللقاء الأول.

استعلم عن تفاصيل الوظيفة
لا تنسَ أن المقابلة الشخصية الأولى تعتبر بمثابة شارع ذو اتجاهين، صاحب العمل، أو موظف الـ HR سوف يطرح عليك الكثير من الأسئلة للتأكد من كونك الموظف المناسب للوظيفة أم لا، ومن المفترض أن يقدم لك بدوره بعض المعلومات عن طبيعة العمل، والمرتب والكادر الوظيفي الذي سوف تحصل عليه في حال تم قبولك، فلو لم يفعل، أو لو استعصى عيك فهم بعض الأمور الغامضة مثلًا، فلا تتردد، وقم بالاستفسار عن كل ما يهمك بلا خجل.

أهمية إعداد سيرة ذاتية قوية

كما ذكرنا، فإن السيرة الذاتية هي مفتاحك الفعال للحصول على أي وظيفة كانت، فهي بمثابة وسيلة قوية لتسويق ما لديك من خبرات وأول خطوة اتصال بينك وبين رئيسك المحتمل في العمل الجديد.

المقابلة الجماعية كيف تتم وطريقة اجتيازها
في بعض الأحيان يلجأ أصحاب العمل إلى إجراء مقابلة جماعية أو group discussion واختصارها (GD) بين عدد من المتقدمين، هذه المقابلة تحدث عادة عندما يكون عدد المتقدمين للوظيفة كبير للغاية، فيختار صاحب العمل هذه الإمكانية بهدف تصفية المرشحين، واختيار أفضلهم؛ من خلال عمل قائمة مصغرة، وغالبا ما يتم بعدها تحديد مقابلات شخصية مع كل فرد هذه القائمة القصيرة.

عليك أن تتحلى بسرعة البديهة، وأقصى حالات الصفاء الذهني في مثل هذه الحالة، حاول أن تجعل ردودك مختصرة وقاطعة، وحاول أيضا أن تجعل مداخلاتك واستفساراتك مفيدة للجميع.

إن تميزك في مثل هذه المقابلات، ودخولك في القائمة المنقحة هو في حد ذاته نجاح، فلا تبخل على نفسك بالاستعداد التام قبل إجراء مثل هذه اللقاءات.


تابع المزيد من المقالات على مدونة جوبذاتي




شارك الخبر