ربما كان العمل عن بعد هو الحل الأمثل في ظل انتشار وباء كورونا خلال العام الماضي، حيث لجأت شركات كبرى في العالم مثل مايكروسوفت Microsoft، وفيسبوك Facebook، وماستر كارد Mastercard، وأدوبي Adobe، وغيرها من الشركات المتوسطة وحتى الشركات الصغيرة إلى نفس الحل لتفادي التجمع لعدد كبير من الموظفين في مكان واحد للعمل.

لكن وعلى الرغم من ذلك فإن العمل عن بعد كان أحد الأشياء المتعارف عليها في عدد من الشركات حول العالم حتى قبل ظهور الجائحة، ومن الواضح أنه سيكون الثقافة الأكثر شيوعًا خلال الأعوام القادمة حتى بعد إنتهاء جائحة كورونا -ما إذا نجح العلماء في إيجاد طريقة فعالة لإبادة الفيروس نهائيًا- لذلك فسيكون من الضروري أن تنظر للأمر على أنه المستقبل. في هذا المقال سنتحدث عن 7 مهارات تساعدك على الحصول على ترقية أثناء العمل عن بعد.

أحرص على تعزيز قدرتك في تكوين العلاقات
على الرغم من كون العمل عن بعد أو العمل من المنزل، يتسبب بشكل فعلي في خلق حالة من العزلة للموظفين، إلا أنها لن تغير حقيقة كون الموظف جزءً من العمل داخل مؤسسة ولا يعمل بشكل فردي حتى وإن كانت بيئة العمل ليس بها سوى شخص واحد.

وفي الواقع وعندما نتحدث عن إمكانية الحصول على ترقية أثناء العمل عن بعد فإن توطيد العلاقات بفريق العمل هي أحد أكثر الأشياء التي ستظهر للمدراء أنك تملك فعليًا العلاقات الجيدة اللازمة لتحقيق الأهداف وتجاوز العقبات أثناء العمل من المنزل.

كن أكثر إنضباطًا
العمل عن بعد أو العمل الحر هما أكثر الأنواع من الأعمال التي تتطلب إنضباط ذاتي كبير، ففي الوضع الطبيعي للعمل سيكون لديك انضباط فطري نظرًا لكونك داخل منظومة العمل المنضبطة اصلاً، سيكون من الضروري أن تصل في مواعيد الدوام المقررة والإلتزام بمهامك اليومية بشكل صارم، لكن عندما تكون أنت المسؤول عن إدارة الوقت، المهام وغيرها فقد لا تكن ملتزمًا تمامًا.

وفي مثل هذه الأوقات التي يكون فيها كل شيء ممكن تظهر شخصية الموظف أمام المدير، فإذا أردت أن تظفر بترقية خلال العمل عن بعد فيجب أن تُظهر لمديرك مدى إخلاصك للعمل رغم الإجراءات غير العادية، مع توضيح كل ما تقوم به يوميًا.

كن مطلعًا بإستمرار على تفاصيل عملك
العمل بشكل منفرد أو العمل عن بعد قد يكون سببًا من الأسباب التي تُبعد الموظفين عن تفاصيل عملهم بشكلاً ما، ففي الوضع الطبيعي للعمل تكون الأخبار متداولة بشكل مستمر حول الجديد في السوق، تقنيات العمل وغيرها.

وفي الوضع الطبيعي للعمل ايضًا، تكون مسألة معرفة الجديد في العمل هي أمر روتيني إلى حد كبير، فـ تداول الأخبار من الوارد -وبنسبة كبيرة- أن يصل لكل الموظفين المهتمين وغيرهم أثناء الحديث المتداول في أي مكان داخل مكان العمل، لكن عندما تعمل في منزلك فهذا الأمر لا يحدث إطلاقًا.

ما يهم هنا هو أن رغبتك في الحصول على ترقية لا يبدوا منطقيًا إذا لم تكن تعلم ما يحدث حولك في عالم الصناعة التي تعمل بها، لذا أحرص على أن تطالع الأخبار وتتابع المدونات وتبقى على اتصال بشبكتك المهنية على مواقع العمل مثل Linkedin بشكل مستمر.

حاول حل المشكلات بنفسك
واحدة من أكثر الأشياء التي تقرب خطواتك للحصول على ترقية جديدة في عملك هو قدرتك على حل مشكلات وإنهاء مهام لم توكل لك في الأصل؛ حيث يساعد هذا بشكل عام على رؤيتك كـ شخص لديه قدرة ورغبة في مساعدة الزملاء في بيئة العمل.

وإذا كنا نتحدث عن العمل عن بعد وميزة الحصول على ترقية أثناء القيام بأدوارك من خلال المنزل، فإن ردة فعلك الأولى بعد رؤية شيء غريب أو خاطئ في العمل لا يجب أن تكون رفع المشكلة للإدارة بل رؤية إمكانية التعاون وتفعيل العمل الجماعي لتقديم حل فعال. حيث أنه أمرًا مهمًا للغاية بالنسبة للمدراء والقادة في الشركات.

جديرًا بالذكر أن واحدة من المخاوف التي تواجهك كـ موظف يقدم المساعدة في حل المشكلات التي ربما تكون غير مضطرًا لحلها أو أنها ليست ضمن مهامك المُكلف بها، هو عدم النظر للأمر بالشكل المطلوب أو عدم الإلتفات لمشاركتك. لذا حاول أن توضح ذلك أو تُبرزه بطريقة مناسبة.

فكر في حلول ابتكارية
تعتقد شيلا ميرفي، وهي مدربة مهنية ومديرة تنفيذية لشركة الاستشارات focus forward أن "كونك خارج المحور المركزي لشيئًا ما، يعني أنك قادر على النظر إلى المشكلات بعين جديدة وتقديم حلول مبتكرة".

هذا تمامًا ما يجعل العمل عن بعد ميزة كبيرة في خلق حلول ابتكارية من أجل حل مشاكل العمل وتقديم براهين كافية على أحقيتك في الحصول على ترقية حيث تبحث المؤسسات دائمًا عن أشخاص لديهم القدرة على تقديم حلول مبتكرة لتحمل مسؤوليات أكبر داخل بيئة العمل.

طور مهاراتك الإدارية
تتعلق هذه النقطة بشكل كبير بما إذا كنت تتطلع للحصول على ترقية تضعك في منصب إداري معين، حيث سيكون من الصعب أن تظهر مهارات فطرية في الإدارة إذا كنت تعمل عن بعد نظرًا لطبيعة الطريقة ذاتها.

في هذا الموقف سيكون من الطبيعي أن تنمي مهاراتك من خلال الدورات التدريبية ومتابعة المقالات لمشاهير الإداريين في العالم، مع التأكد من قدرتك على إظهار هذه المهارات الإدارية إما عن طريق إدارة بعض المشروعات الصغيرة في شركتك كـ إنجاز شيء معين عن طريق توزيع المهام على فريق العمل وتقديم اقتراحات وغيرها من الأشياء التي تنم عن كونك إداري محترف، أو حتى تقديم طلب لمديرك بالحصول على فرصة إدارة مشروع ما داخل العمل إن لم يكن يعطي فرصة بمثل هذه الأشياء في الطبيعي.

عزز التواصل مع أصدقائك العمل
ربما ليس لديك الفرصة للتحدث إلى زملائك في العمل بشكل مباشر، إلا أن التكنولوجيا لا تزال تقدم خيارات ممتازة لتتواصل معهم سواءً عبر البريد الإلكتروني أو حتى الهاتف والطرق الآخرى، وهي طرقًا تسهل واحدة من أهم الأشياء الواجب أن تتوفر عند العمل عن بعد.

ووفقًا للخبراء، فإن الحصول على الترقية أثناء العمل عن بعد قد يزيد بشكل ملحوظ لمن يقومون بالتواصل مع زملائهم نظرًا لقدرتهم على شرح إنجازاتهم وتعزيز دور الشركة أيً ما كانت أدوارهم الفعلي في الوقت الحالي.

وبشكل بسيط يمكنك التواصل مع اصدقائك من خلال الطرق المناسبة عبر طرح بعض الأسئلة التي تخص العمل وكذلك مشاركة المعلومات الجديدة المهمة وغيرها من الأشياء التي تساعد في خلق حالة من الترابط القوي رغم بعد المسافات بين فريق العمل.


تابع أحدث وظائف عن بعد


تابع المزيد من المقالات على مدونة جوبذاتي




شارك الخبر