السيرة الذاتية - أفضل 10 مهارات يجب عليك إضافتها في الـCV - تساهم السيرة الذاتية Curriculum vitae في خلق حالة مبدئية من القبول لدى مسؤول الموارد البشرية الذي يبحث عن موظف كُفء لشركته، ففي سوق العمل يمكننا القول أن السيرة الذاتية هي بطاقة العبور التي تساهم في عبورك لمقابلة العمل لذلك فمن الضروري أن تكون السيرة الذاتية مرتبة و مدعومة بالخبرات والمهارات التي تساعدك على كسب فرصة الوصول لهناك.

وفي الواقع، لا يعد إضافة المهارات في السيرة الذاتية أمرًا سهلاً على الإطلاق، فـ ورقة واحدة قد لا تكفي لإضافة كل المهارات التي تملكها أو ترغب في إظهارها، حيث يساهم إظهار تلك المهارات الأكثر أهمية في السيرة الذاتية في جعل التعامل مع ملفك أكثر سهولة، و يعزز فرصك بالمرور إلى مقابلة العمل. لذا دعنا نتحدث عن أفضل 10 مهارات يجب عليك إضافتها في السيرة الذاتية الخاصة بك، لكن قبل ذلك يجب علينا التعرف على الفارق بين أنواع المهارات التي يمكن أن تٌضاف في السير الذاتية.

المهارات الشخصية والمهارات التقنية والفارق بينهم:

تنقسم المهارات في السيرة الذاتية إلى فئتين رئيسيتين، المهارات الشخصية أو ما يُطلق عليها المهارات الناعمة Soft Skills والمهارات التقنية التي يُطلق عليها في الإنجليزية Hard Skills يندرج تحتهما المهارات الفرعية لكلاً منهما لكن ما الفارق بينهما؟

المهارات الشخصية (Soft Skills): يتم الإشارة إلى المهارات التي يمكن تطبيقها في أي وظيفة وفي أي مجال عمل، ويمكن أن تراها متكرره بكثرة في السيرة الذاتية لكل المتقدمين للحصول على عمل وأبرزها مهارات التواصل communication skills، إدارة الوقت، حل المشكلات، خدمة العملاء، القيادة... الخ.

المهارات التقنية (Hard Skills): تعنون المهارات التقنية المهارات التي تتعلق بالقدرات الخاصة بالوظيفة أو مجال العمل، فـ ربما تكون تلك المهارات عبارة عن لغة أجنبية أو القدرة على تشغيل المعدات والآلات أو البرمجة أو التصميم وغيرها. وتعد تلك المهارات مهارات قابلة للتعلم بعكس معظم المهارات الشخصية التي تكون عبارة عن سمات.

أفضل 10 مهارات يجب عليك إضافتها في الـCV

1. مهارات الاستماع النشط
الاستماع الفعال مهارة قوية للغاية ومؤثرة دائمًا في قرارات أصحاب العمل، فـ من خلال تلك المهارة يكون أصحاب العمل لديهم ارتياح بإمكانية الموظف على التركيز الكامل مع المتحدث وفهم ما يرغب في قوله وإظهار اهتمام وتفاعل بطرق مباشرة وغير مباشرة.
ويمكن أن نقول أن مهارات الاستماع هي مهارة ذات صلة بعدة أفعال من بينها أخذ الملاحظات، التواصل اللفظي وغير اللفظي، طرح الأسئلة، التنظيم، وكذلك الالتزام بمواعيد تسليم أو تقديم الملفات والمشاريع.

2. مهارات الاتصال
تعد مهارة الاتصال أو التواصل communication skill مجموعة من المهارات التي تندمج في كلمة واحدة، حيث يمكن لمن يملك تلك المهارات إيصال الأفكار والمشاعر والتحدث والملاحظة والنقد البناء والخطابة والتواصل الكتابي وهي المهارات التي تتضمن ايضًا مهارة الاستماع إلا أنه تلك الأخيرة لها أهمية كبرى تجعل من الأفضل أن تُضاف منفردة في السيرة الذاتية.
وبشكل عام يمكن أن نقول دون كلل أن امتلاك مهارات الاتصال أمرًا مهمًا للغاية في كل التخصصات وعلى أي مستوى وظيفي ويجب إضافتها وإبرازها في السيرة الذاتية الخاصة بك.

3. مهارات الحاسوب
كل شيء اليوم يدور حول أجهزة الحاسوب، مهما كان مجال عملك فربما تكون بحاجه ماسة لاستخدام أو تشغيل التقنيات المختلفة، وهو ما يجعل مهارات الحاسوب Computer skills واحدة من أكثر المهارات التي يُنظر لها في السيرة الذاتية.
وبشكل عام تتضمن مهارات الحاسوب الكتابة ومعالجة الكلمات وإتقان لغات البرمجة وإدارة البريد الإلكتروني وإدارة الأنظمة وجداول البيانات وغيرها، ومن الضروري جدًا أن تضع تلك المهارة واضحة في سيرتك الذاتية.

4. مهارات خدمة العملاء
تساعد مهارات خدمة العملاء Customer service skills على خلق حالة من الولاء للعلامات التجارية لدى المستهلكين عبر تلبية احتياجاتهم بحل المشاكل والتواصل معهم وتصنف تلك المهارات على أنها مهارات شخصية Soft Skills، وهي مهارات تمزج قدرة التعامل مع الآخرين وحل المشكلات وخلق حالة من الموثوقية والاستماع الفعال وغيرها. وهي واحدة من أفضل 10 مهارات يجب عليك إضافتها في سيرتك الذاتية دون شك.

5. مهارات شخصية
يُعتمد على المهارات الشخصية عندما تبدأ في التفاعل أو التواصل مع الأشخاص الاخرين سواءً كانوا داخل بيئة العمل أو من خارجها، حيث تستخدم تلك المهارات الشخصية أمرًا مهمًا للعمل بكفاءة مع الآخرين وحل المشكلات والقيادة في المشاريع وغيرها.
ومن الممكن أن نصنف المهارات الشخصية على أنها مهارات المشاركة، التعاون، الاستماع، التواصل البصري، التحلي بالأخلاق، الصبر، المرونة، القيادة وغيرها. لذا احرص على أن تضف الصفات التي تنطبق عليك في السيرة الذاتية.

6. مهارات القيادة
تستخدم مهارات القيادة عند تنظيم الأشخاص من أجل الوصول إلى هدف مشترك وهي مهارة تستخدم في عدة حالات من بينها التواجد في منصب إداري أو قيادة مشروعًا، وهي مهارات تتضمن القدرة على التدريب والإرشاد والمرونة وبناء الفريق وإدارة الوقت وأخذ المخاطرة وغيرها. وهي مهارة مهمة في السيرة الذاتية.

7. مهارات الإدارة
المهارات الإدارية هي مهارات تساعد على التحكم في المهام والأشخاص على حدًا سواء، وهي مهارة تتضمن ضرورة القيام بعدة أشياء من بينهم صناعة القرار والتخطيط للمشاريع والتواصل الإجتماعي وتفويض المهام وقيادة الفريق. وهي مهارة تدعم سيرتك الذاتية حتى وإن لم تكن متقدمًا للحصول على وظيفة إدارية أو قيادي فعليًا.

8. مهارات حل المشاكل
تساعد مهارات حل المشكلات على تحديد مصدر المشكلة وإيجاد حل فعال وسريع لها، وهي مهارات عالية الأهمية في أي وظيفة أو تخصص، وهي مهارات تقنية تكمن في انتباه الشخص صاحب المهارة للتفاصيل والتعاون والتواصل والبحث والصبر وغيرها. لذا احرص على إضافة مهارات حل المشاكل في سيرتك الذاتية إذا كنت تعتقد فعلاً أنك تملكها.

9. مهارات إدارة الوقت
تسمح مهارات إدارة الوقت Time management skills بإتمام المهام والمشاريع قبل الموعد النهائي مع الاحتفاظ بالتوازن بين العمل والحياة الشخصية، حيث يمكن للشخص تخصيص يوم عمله لمهام محددة حسب الأهمية وهي مهارة تساعد ايضًا في الفهم العميق للأهداف الفردية وأهداف الفريق والشركة.
ويعد تفويض المهام والتركيز وتحديد الأهداف والتنظيم وتحديد الأولويات أحد أبرز المهارات التي تصنف تحت مهارات إدارة الوقت، لذا فمن الضروري إضافة هذه المهارات لقائمة المهارات في سيرتك الذاتية إذا كنت تعتقد أنك تملكها وكذلك تطويرها والعمل على إضافتها في سيرتك الذاتية في أقرب وقت إن لم تكن تملكها فعليًا.

10. مهارات قابلة للتحويل
المهارات القابلة للتحول Transferable skills هي المهارات أو الصفات المفيدة التي يحلم بها أي صاحب عمل حيث تسمح تسكين الموظف في مسمى وظيفي مختلف وفقًا للمهارات التي يتحلى بها، وهي مهارات قريبة من المهارات الناعمة Soft Skills والتي تكمن في المرونة والتنظيم والعمل الجماعي إلا أنها مهارات أكثر تفردًا مثل الإبداع أو القيادة أو العمل بروح الفريق الواحد أو الاعتمادية وغيرها من تلك المهارات.

ختامًا، يجب عليك ترتيب المهارات وفقًا لكل وظيفة واستخدام نماذج مختلفة من السيرة الذاتية عند التقدم للوظائف لتكون سيرتك الذاتية مناسبة تمامًا للوظيفة التي تتقدم لها دون التلاعب في المهارات والخبرات نفسها بل بالاعتماد على ترتيبها وهو أمر يمكننا التطرق لها في مقال قادم على مدونة جوبذاتي




شارك الخبر