يصنف سوق العمل السعودي دائماً على أنه واحد من الأسواق الأكثر أهمية بالنسبة لأصحاب المهارات في الشرق الأوسط، حيث تتسم وظائف السعودية بحركة الطلب المتواصلة في معظم المجالات، بجانب انفتاح السوق على استقدام العمالة الأجنبية من الخارج، ما يدفع الغالبية للإتجاه صوبه فور البحث عن فرصة عمل جيدة.

وبصورة أكثر خصوصية يُعتبر سوق العمل الآن في المملكة العربية السعودية أكثر نشاطاً من أي وقت سبق، حيث تمثل التغييرات التي تسعى الدولة لتطبيقها وفقاً لتطلعاتها في رؤية 2030، جزءً مهماً من وظائف السعودية المتوفرة حالياً.


أكثر وظائف السعودية طلباً

كما ذكرنا فإن سوق العمل في المملكة يعتبر أحد الأسواق المفتوحة من حيث تنوع مجالات الوظائف المتوفرة، إلا أن هناك بعض الوظائف التي تعتبر الوظائف الأكثر طلباً وهي ما سنتعرف عليها خلال الأسطر القادمة معتمدين على أحدث الاحصائيات الصادرة عن الجهات المسؤولة.


مدير إنتاج

على الصعيدين العام والخاص، تعتبر وظيفة مدير الإنتاج، واحدة من أكثر وظائف السعودية طلباً، حيث تسعى الشركات هناك لتقديم منتجاتها بأفضل صورة ممكنه وهو ما يجعلها دائماً تبحث عن مدير إنتاج مميز يمكنه متابعة خط سير العمل بصورة متواصلة لحين إخراج المنتجات بالمواصفات المطلوبة للعملاء.

هناك بعض الشركات الرائدة في هذا المجال لكن بشكل عام يُعتبر الطلب مفتوحاً في السوق في معظم الشركات، وتتراوح الرواتب حسب موقف الشركة ومستوى الخبرة الخاص بالمتقدم ومن الممكن أن تصل إلى 12 ألف ريال شهرياً.

طالع وظائف مدير إنتاج في السعودية

من هنا

مُعلم لغة إنجليزية

في الوقت الراهن تعتبر وظيفة معلم لغة إنجليزية، من أكثر وظائف السعودية طلباً، خصوصاً على صعيد وظائف النساء في السعودية، حيث تتوفر فرصة العمل حسب الخبرة ومستوى التعليم في المدارس برواتب قد تصل إلى 17 ألف ريال في الشهر.

طالع وظائف معلم لغة إنجليزية في السعودية

من هنا

مدخل بيانات

تعتبر وظيفة مدخلي البيانات واحدة من الوظائف التي تشهد طلباً مستمراً في سوق العمل السعودي، حيث تطلب معظم الشركات أكثر من شخص في نفس المسمى الوظيفي في كل إعلان لها، وعادةً ما يحدث هذا بشكل دوري.

وتتراوح الرواتب حسب الخبرة وموقف الشركة في السوق، حيث يصل بعض الرواتب في هذه الوظيفة إلى 7500 ريال شهرياً.

طالع وظائف مدخل بيانات في السعودية

من هنا

مندوب مبيعات

يكون لمندوبين المبيعات نصيب كبير من الوظائف المعروضة يومياً في سوق العمل السعودي، حيث أن الشركات تبحث عن المندوبين المميزين لتسيير أعمالها وفقاً لأحدث الإحصائيات الصادرة عن الجهات المختصة، والتي وضعت مندوبين المبيعات ضمن مرتبة متقدمة من وظائف السعودية الأكثر طلباً.

وبالطبع فإن الرواتب تعتمد بشكل كبير على حجم الشركة في السوق ومدى خبرة المتقدم للوظيفية، فالأمر غير ثابت.

طالع وظائف مندوب مبيعات في السعودية

من هنا

مساعد إداري

يُعد العمل الإداري فرصة مميزة بالنسبة لمن لديهم الخبرة في المجال إن كانوا يرغبون في معرفة وظائف السعودية المتاحة لهم، حيث سيكون الإداريين ومساعديهم لديهم فرص كثيرة بالفعل ضمن عشرات الوظائف التي تنشرها الشركات يومياً بحثاً عن الخبرات.

أما الرواتب فتكون غالباً مرتفعة نظراً لأن العمل الإداري يكون ذا أهمية كبرى داخل أي مؤسسة، إلا أن الأمر برمته متعلق بما إذا كانت الشركة أو المؤسسة التي سيعمل بها الشخص تحت مسمى وظيفة مساعد إداري، ذات قدر كبير في السوق وكذلك فإن خبرات المتقدم تسمح له بالبحث عن فرص برواتب أكبر ممن لديه خبرة أقل.


طالع وظائف مساعد إداري في السعودية

من هنا

إذاً هل هذه هي كل التخصصات التي من الممكن العمل بها في السعودية، أو هي فقط أكثر وظائف السعودية طلباً؟ بالطبع لا، فهناك عدداً من المجالات الأخرى دون التركيز على مسمى وظيفي معين من المتوقع أن يكون لها فرص عدة في الوقت الحالي في المملكة دعنا نلقي عليها نظرة

التقنية وتكنولوجيا المعلومات

معظم الوظائف المختصة بمجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات، سيكون عليها طلب كبير في وظائف السعودية خلال الفترة المقبلة، والسبب الرئيسي في ذلك هو دخول التقنية بصورة أكبر ضمن معظم التحديثات في رؤية المملكة 2030. حيث سوف تزداد استثمارات الدولة في المجالات التكنولوجية العالمية وستكون السبب طبعاً في توفير فرص وظائف أمن معلومات، ووظائف الشبكات، ووظائف الهندسة الإلكترونية، ووظائف علوم الكمبيوتر، وغيرها.


القطاع المالي

سيكون التطوير في القطاع المالي والمصرفي كبير خلال الفترة المقبلة في السعودية، وهو ما سيفتح الباب أمام وظائف كثيرة في هذا القطاع الذي سيساعد الدولة على تنفيذ التطوير الإقتصادي المأمول. وعلى الأغلب ستتجه الشركات والحكومة إلى تعين أصحاب الخبرات الكبيرة في المناصب المهمة إلا أن هذا لن يمنع ابداً توفر فرص للعاملين في المناصب الأقل.


توفير الطاقة المتجددة

لا شك أن السعودية واحدة من الدول التي تملك كمية كبيرة من النفط التي يمكن من خلاله توليد الطاقة لسنوات مقبلة بدون مشاكل، وهي ايضاً تضم أكبر شركة مصنعة في المجال على مستوى العالم "أرامكو"، لكن هذا لا يعني أنها لا ترغب في تحويل مسار عمل الطاقة داخل البلاد إلى نظام الطاقة النظيفة والمتجددة.

هذا الأمر سيعطي فرصة للمهندسين العاملين في مجال الهندسة النووية والميكانيكية والكيميائية والكهربائية ومن لديهم خبرة في نظم الطاقة الشمسية والكهرومائية في العمل داخل المملكة برواتب كبيرة.

التعدين

قطاع التعدين واحد من أكثر القطاعات التي سيزداد الطلب عليها خلال الفترة القليلة المقبلة، وهذا بالطبع مع عدم الاستهانة بالكم المتاح حالياً من الوظائف في نفس المجال، خصوصاً وأن السعودية تملك معادن مختلفة مثل الذهب والفضة والألمونيوم والنحاس والفوسفات، وهو ما يعني أن قطاع العمل نفسه متفرع بشدة.

في الختام كل ما تحدثنا عنه من وظائف السعودية الأكثر طلباً لا يعني أن المجالات الأخرى لا تلقى طلباً من جانب الشركات أو حتى الحكومة السعودية.

لذلك اغتم الفرصة بالبحث عن الوظيفة المناسبة لك ضمن مئات الوظائف التي ننشرها بشكل يومي على جوبذاتي،

بوابة الوظائف الأكثر تميزاً في السعودية من هنا،

أو من خلال متابعة حساباتنا على Twitter و Telegram




شارك الخبر