كيف تحصل على أفضل تجربة للعمل من المنزل أو عن بعد

يعاني الاقتصاد العالمي حالياً إحدى أعظم المعضلات التي أثرت عليه سلبًا بسبب ظهور فيروس كورونا المستجد، والذي جعل الكثير من الشركات والمصانع والمؤسسات الكبرى؛ في معظم أنحاء العالم تلجأ إلى فكرة العمل عن بُعد، أو العمل من المنزل للحد من انتشار الفيروس.

وهذا ما لم يعهده الكثير من الموظفين والشباب الذين تعودوا على العمل النظامي في مقار عملهم، لذا نستعرض معكم بعض النصائح للحصول على تجربة عمل جيده ومنظمة للعمل من المنزل.

تحلى بشيء من الرسمية أثناء فترة العمل

من الضروري وأنت في اثناء فترة عملك من المنزل أن ترتدي بعض الملابس الرسمية لأنه قد يتوجب عليك أن تعقد اجتماعاً عبر الفيديو كول في أي وقت، كما أن البقاء في ملابسك الرسمية من شأنه أن يمنحك الشعور بشيء من الجدية أثناء فترة العمل.

الاهتمام بتخصيص مكان للعمل في المنزل

سواء إن كانت فترة عملك في المنزل مستمرة أو لفترة مؤقتة فمن الضروري أن تختار بعناية المكان الذي سوف تعمل به، وأن تهتم بإضفاء شيء من الجدية والقدسية على مكان عملك هذا؛ حتى تضمن أداء مهامك في هدوء وإنجازها بأفضل صورة ممكنة.

اجعل لديك وقتا محددًا للدوام اليومي

حتى وإن لم يضع لك مديرك أو صاحب عملك وقتا لإنجاز مهامك اليومية، أو حتى وإن كنت أنت صاحب العمل، من الضروري أن تخصص وقتا معيناً في يومك للعمل فقط، لأن هذا من شأنه أن يساعدك على خلق نوع من الجدية في عملك من المنزل، ويضمن لك إنجاز عملك كله في فترة محددة، فقد يكون العمل من المنزل أحيانا مغريا ويجعلك تؤجل بعض الأعمال من حين لآخر أو تعمل لفترة أطول مما يجب، ويجعل يومك كله مشغولا بالعمل على حساب مهامك الحياتية الأخرى.

حدد وقتا للراحة أثناء فترة الدوام

كما لو أنك تعمل في مقر شركتك، لا بد أن تحدد وقتا للراحة أثناء فترة الدوام، فالعمل المتواصل من شأنه أن ينهك قواك ويربكك حتى وإن كنت تعمل في منزلك، لذا يجب أن تهتم بتخصيص وقت أثناء فترة عملك؛ ساعة مثلا للغداء أو تناول مشروبا ساخنا أو الخروج أو عمل أي نشاط حيوي آخر، لتعود بعده إلى عملك بكامل طاقتك مرة أخرى.

كن على اتصال دائم بفريق عملك

العمل من المنزل من شأنه أن يعزلك بطريقة أو باخرى ويجعلك تشعر وكأنك تعمل بمفردك، لذا من الضروري أن لا تستسلم لذلك، حاول أن تتواصل دائما مع فريق العمل الخاص بك عبر الفيديو أو عبر المكالمات الهاتفية للتعرف على كافة المستجدات الخاصة بالعمل.

حاول أن تحقق أعلى قدر من التركيز

قد يكون العمل من المنزل مغريا لدى معظم الأشخاص لكنه ولعدة أسباب لا يمكن أن نؤكد أنه أفضل من العمل النظامي في مقار الشركات أو المؤسسات، لأنك ببساطة حين تعمل من منزلك قد تفتقد جزءً من قدرتك على التركيز، خاصة في حال وجود أطفال في المنزل.

لذا حاول أن تتعرف على أفضل سبيل لتحقيق أعلى قدر ممكن من التركيز طيلة فترة الدوام.

قم بتحديد مهام عمل يومية

حتى تضمن النجاح في العمل من المنزل من الضروري جدا أن تحدد لنفسك يوميا قائمة لجميع المهام التي يجب أن تنجزها على مدار ساعات فترة الدوام، وتتأكد من إتمامها في نهاية كل يوم عمل، ثم تقوم بإعداد قائمة أخرى لليوم التالي.

حدد وقت الانتهاء من العمل

يمكن أن يغريك العمل من المنزل بمد ساعات العمل اليومية، هذا من شأنه أن ينتهك طاقتك وقدراتك ، لذلك فعليك أن تحدد وقتا تنتهي فيه من جميع مهامك وتغلق الحاسوب أو هاتف العمل لتعود إلى حياتك الطبيعية في المنزل مع الأسرة.

وفي النهاية قد تكون فترة عملك من المنزل هي أفضل فترات حياتك طالما أحسنت استثمارها، إلا أننا نتمنى بالطبع أن تعود الحياة إلى مسارها الطبيعي في أقرب وقت ممكن.
 


مقالات ذات صلة: وزارة الموارد البشرية توفر أكثر من 600 وظيفة للعمل عن بعد لجميع المؤهلات


- تابعنا لتصلك أحدث الوظائف وبرامج التدريب

- Twitter: اضغط هنا

- Telegram: اضغط هنا




شارك الخبر