كثيراً ما نسمع عن بعض الوظائف التي من الممكن أن تختفي في المستقبل، وبعض الوظائف الأخرى التي ستكون هي المستقبل، وعلى الرغم من أن 60% من هذه الوظائف لم يتم وضعه كمسمى وظيفي حقيقي داخل المؤسسات والشركات إلى الآن، إلا أن هذه الوظائف من المتوقع أن تكون الوظائف الأهم خلال السنوات العشرة المقبلة.

قبل البدء في الحديث فعلياً عن تلك الوظائف التي من المتوقع أن تكون هي الأكثر طلباً والأهم داخل أسواق العمل في السنوات المقبلة، يجب أن ننوه على أن معظم الأعمال التي تقدم خدمات فعلية للأشخاص الأخرين ستبقى على الرغم من التطور التكنولوجي الكبير، كذلك فإن إتقان اللغة الإنجليزية سيكون أمراً ضرورياً خلال الفترة المقبلة. الآن دعنا نتحدث عن وظائف المستقبل وكيف تستعد لها..

 

حَرَفي طباعة


الطابعات ثلاثية الأبعاد هي طابعات المستقبل، ودون شك فإن التطور الكبير الذي تشهده هذه الطابعات في الوقت الحالي سيجعلها شيء عظيم في المستقبل وبالطبع يجب أن يتوفر حرفيين للعمل على المواد المستخدمة في هذه الطابعات وصيانتها.

جديراً بالذكر أن السعودية قامت ببناء أول منزل بمسحة 78م من خلال الطابعة ثلاثية الأبعاد قبل فترة قصيرة واستغرق البناء 25 ساعة فقط، كما أن عدداً من المجسمات المصنوعة من خلال نفس الطابعة هي أمر ملموس في الوقت الحالي بكل أنحاء العالم إلا أنه غير منتشر.

ومن غير المتوقع أن تتسبب وجود الطابعات ثلاثية الأبعاد في إنتهاء مهام العمال التقليدية بشكل سريع خاصةً وأنها مازلت ذات تكلفة عالية.

 

مسؤول رقمي شخصي


تُعتبر هذه الوظيفة هي الوظيفة التي سيقوم بها الأشخاص بمتابعة احتياجات الأخرين العملية والشخصية من العالم الرقمي، وبالتحديد ترشيح المجموعات المثالية من البرامج والتطبيقات التي سوف يحتاجها أي شخص لمساعدته في حياته العملية والعلمية.

 

مدير وفيات رقمي


ربما يبدو هذا خيالياً، لكن ستكون تلك الوظيفة متخصصة في إدارة وإزالة المحتوى الخاص بالمتوفيين من العالم الرقمي، فتواجد البشر على الشبكة بات مهماً للغاية فهناك عدد كبير من المنصات والشركات التي تعتمد على تحليل الحسابات لتحقيق أهداف إعلانية وتجارية وإدارة حسابات المتوفيين سيكون أمراً ضرورياً لتحري الدقة في الإحصائيات.

 

مستشار إنتاجية


سيكون هذا الشخص منوط بإعادة تقييم حياة وتطوير إنتاجية الأشخاص من خلال المساعدة في تحسين بيئة العمل وتقوية إرادتهم وتحسن إدارتهم للوقت كما سيقدم ترشيحات لوظائف مناسبة لهم.

 

موازن الجراثيم


سيقوم هذا الشخص بتقييم تركيبة البيئة الموجودة من حول أي شخص من أجل تقديم له المساعدة والنصائح لصنع توازن بيئي للمحافظة على صحته.
 

هذه 5 وظائف قد تكون رائدة في المستقبل ولكن هناك وظائف أخرى ايضاً متوقع لها نفس الشأن وهي عالم البيولوجيا الحاسوبية، ومحلل المخ، متخصص نانو تكنولوجي، استشاري علم الوراثة، الرعاية الصحية، بناء الروبوتات، تقني البيانات، صناعة المواد الغذائية العضوية، عُمال ومُديرين محطات الوقود الهيدروجينية، مرشد سياحي في الفضاء.

 

كيف تستعد لمواكبة وظائف المستقبل


كما ذكرنا فليس كل الوظائف بالضرورة وظائف مستحدثة أو بالأحرى ستكون كذلك، ولكن ايضاً يوجد بعض الوظائف التي ستشهد إهتمامات واسعة أكثر من بينها مجال الرعاية الصحية، ومن أجل معرفة طريقة الإستعداد المُثلى لخصناها لك في هذه النقاط:

- طور نفسك بقوة في اللغة الإنجليزية.
- احرص على الإطلاع المستمر على مستجدات التكنولوجيا.
- طور مهاراتك في الأمور التكنولوجية وتأكد أن بعض الأشياء التي تعد ميزة حالياً لن تكون سوى مهارات أساسية في المستقبل.

 

3 أسئلة تكشف لك هل تعمل في وظيفة تناسبك وهل عليك تغييرها




شارك الخبر