نصائح للتفاوض على راتبك المقبل - يعد التفاوض على الراتب أمرًا شائكًا نظرًا لضرورة تقديم حجج قوية على أمل الوصول إلى اتفاق أو حل وسط مثالي خاصةً وأن أصحاب العمل أو الشركات لن يكونوا مرحبين بالاقتناع بزيادة الراتب (وهو الغرض الأبرز الذي يتم بسببه التفاوض على راتب جديد).

ورغم أهمية المفاوضات على الراتب من أجل تأمين حياة مستقرة والتخطيط للإدخار والاستثمار في المستقبل وغيرها من تلك الأشياء التي نعرفها جميعًا، إلا أن الأمر ليس سهلاً على الإطلاق في أي حالة من الحالات التي يمكن أن ترغب فيها في التفاوض على الراتب.

إذًا، ما هي السيناريوهات التي يمكن أن تتفاوض خلالها على راتبك المقبل؟
في الواقع فإن التفاوض على الراتب هو عملية مستمرة قد تحدث داخل الوظيفة نفسها وفي ذات الشركة التي تعمل فيها أكثر من مرة، كما أنها تحدث عند الانتقال من وظيفة إلى وظيفة أخرى في شركة مختلفة.

نصائح للتفاوض على راتبك المقبل
حسنًا، الآن وبعد أن تعرفنا على السيناريوهات التي يمكن أن تكون فيها مضطرًا أو راغبًا في التفاوض على راتب جديد، دعنا الآن نتحدث عن 6 من أهم النصائح للتفاوض على راتبك المقبل...

تعرف على توقعات الراتب ووضع السوق
تعد هذه هي أول وأهم نصيحة يمكنك سماعها دائمًا عندما نتحدث عن التفاوض على راتب جديد، فـ من المهم أن تعرف ما هي توقعات الراتب لوظيفتك في السوق في الشركات المنافسة وإن استطعت ايضًا في الشركة التي تعمل أو سوف تعمل فيها وبناءً على هذا سيكون لديك فرصة في طرح رقم مناسب لراتبك وأنت تعلم جيدًا أنه المتداول في السوق مع معرفة ما يمكن تحديد التنازل عنه خلال المفاوضات.

بجانب هذا، فـ من المهم معرفة القيود التي تسيطر على وضع السوق في الوقت الراهن، فـ لا يعني أن الشركة التي تتقدم للعمل بها أو التي تعمل بها فعليًا موافقة على التفاوض بشأن راتب جديد أن كل أوضاع السوق مستقرة، فـ في بعض الأوقات كنا نرى كيف تتأثر بعض الصناعات بشدة بسبب الوباء أو حتى لأسباب اقتصادية أو لظروف العرض والطلب الطبيعية في الأسواق. لذلك فمن المهم للغاية أن تفهم حالة السوق والقيود التي قد تؤثر على طلبك بالفرض وتجنبها.

تعرف على توقعات صاحب العمل
من الجيد أن تسأل صاحب العمل عن توقعاته هو الشخصية لراتبك المقبل، سواءً كنت تتقدم لوظيفة جديدة أو تتفاوض للحصول على راتب أعلى في نفس شركتك، وعلى أساس هذا يمكنك فهم الطريقة التي ستسير بها المفاوضات ولأي حد سيكون صاحب العمل منفتحًا في التفاوض.

افهم قيود راتبك واستخدم الحجج الإيجابية والسلبية
بعد معرفة الرواتب المتداولة في السوق ووضع السوق ذاته وكذلك السماع لتوقعات صاحب العمل أو المسؤول في الشركة عن الراتب يمكنك ببساطة أن تجمع كل النتائج لفهم القيود على راتبك الجديد واستخدامها في تقديم حجة مناسبة تُظهر فيها الطريقة التي سيؤثر بها "راتبك الأعلى" على الشركة سواءً بشكل إيجابي أو بشكل سلبي وكيف سيساعدك على التحسين من قدراتك والنجاح في العمل.


طالع مقال: السيرة الذاتية - أفضل 10 مهارات يجب عليك إضافتها في الـ CV


ضع في اعتبارك الفوائد والامتيازات الاخرى القابلة للتفاوض
ربما تكون تلك النقطة مفقودة لدى الكثيرين أثناء التفاوض على الراتب الجديد، فـ راتبك المقبل ليس فقط ما تتقاضاه شهريًا أو سنويًا دون ضرائب بل في الواقع هو مجموعة من الأشياء أو دعنا نقول الامتيازات التي تحتم عليك أن تكون أكثر مرونة أثناء التفاوض.
من بين تلك الفوائد التي تعطي لك مزيد من المرونة في التفاوض حول المبلغ الشهري الذي ستتقاضاه هي الإجازات المدفوعة، مرونة جدول العمل، سداد الرسوم الدراسية، وفرص التدريب المتقدمة.
وعلى الرغم من أن تلك الفوائد تبدوا أنها فوائد مركزة على هدف صاحب العمل بتقليل الراتب إلا أنها تساهم بشكل غير مباشر في تعزيز قيمة الموظف لدى صاحب العمل أو الشركة نظرًا لكونه يرى فائدة كبيرة في سداد الرسوم الدراسية أو الإلتحاق بدورات تدريبية متقدمة مثلاً مما يعني أنه يرغب في التطور المهني والشخصي. لذا احرص على أن تنظر للفوائد الجانبية أثناء عملية التفاوض.



حدد الوقت المناسب لبدء التفاوض
الوقت المناسب جزء مهم من نجاحك في الحصول على راتبك القادم الذي تأمل في تأمينه، فهناك أوقات تعد الأوقا الأكثر نجاحًا عندما يتعلق الأمر بالتفاوض على الراتب، حيث من الممكن أن يكون الوقت المناسب هذا ساعة معينة من اليوم، أو يوم معين من أيام الأسبوع، أو ربما الوقت الذي نجحت فيه في أخذ خطوات في حياتك المهنية أو في أثناء التوظيف نفسه.

لذا، حاول دائمًا أن تضع في اعتباراتك تلك الأوقات وجدولة موعد مفاوضات راتبك القادم بحيث تكون أنت وصاحب العمل مستعدين للحديث عن الأمر، حيث أن استعداد صاحب العمل لعملية التفاوض يُسهّل من إنجاحها ايضًا.
وبشكل عام، يُنصح دائمًا أن تكون مفاوضات الراتب الجديد في حال أخذت خطوات في حياتك المهنية، بعد التعليم أو التدريب المتقدم أو الحصول على شهادة مهنية أو تولي مهام المسؤوليات الإضافية.

أما في الحالات الأخرى فقد تكون الذكرى السنوية لتأسيس الشركة موعدًا مناسبًا لزيادة راتبك، أو عندما تحقق إنجازًا ساعد الشركة في تحقيق أهدافها (شرط أن يكون لديك دليل على ذلك).

حسن مهارات التفاوض لديك
التفاوض هو مهارة حياتية مهمة للغاية، فكل شيء تقوم به يوميًا تقريبًا هو عملية تفاوضية حتى وأنت تعبر الشارع فـ أنت تتفاوض مع المارة والسيارات على من منكم سيقف ومن سيعبر وفقًا لحركة إشارات المرور فإذا عبرت الشارع دون تفاوض فستكون عرضة خطر كبير.
الأمر ذاته ينطبق عندما تحاول التفاوض على راتبك المقبل في العمل، لا يجب أن تكون المصالح متضاربة، أو أن تبدوا في مقابلة صاحب العمل كـ من يرغب في الحصول على شيء واحد وهو زيادة راتبه، بل يجب عليك أن تحسن مهاراتك التفاوضية. لكن كيف؟

ببساطة، يمكنك استخدام بعض المهارات مثل التخطيط لتحديد كل نقطة ترغب في استخدامها كـ حجه أثناء التفاوض، واستخدم الإقناع لتسليط الضوء على أهم الصفات والفوائد التي تقدمها لصاحب العمل أو الشركة، مع الاحتفاظ بمرونة كافية للتعامل مع رفض طلبك من خلال طلب الحصول على موعد آخر من أجل مناقشة أسباب الرفض وكيفية العمل على تحقيق طلبك في التفاوض على راتبك المقبل

ختامًا، فـ حرصنا خلال هذا المقال على أن تكون نصائح التفاوض على راتبك المقبل نصائح فعالة قابلة للتطبيق فعليًا مع القليل جدًا من التخصيص مثل تحديد الوقت المناسب وتحليل الراتب وحالة السوق وفقًا لمجال عملك وغيرها والآن جاء دورك للتفاوض الفعال على راتبك من خلال التقدم لـ وظائف جديدة من على موقعنا أو حتى في وظيفتك الحالية كما يمكنك مطالعة المزيد من المقالات والنصائح المهنية على مدونة جوبذاتي




شارك الخبر